shabab3cool.a7larab.net
السلام عليكم ورحته الله وبركاته
نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم ونورت المنتدى و يشرفنا أن تسجل فى منتدانا المتواضع.
shabab3cool.a7larab.net
السلام عليكم ورحته الله وبركاته
نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم ونورت المنتدى و يشرفنا أن تسجل فى منتدانا المتواضع.
shabab3cool.a7larab.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

shabab3cool.a7larab.net

شباب كووووول المش معقوووووول
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقاتل الساموراي
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 5:18 am من طرف the wolf

» رابط موقعwinbeve
طه حسين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 9:24 pm من طرف midohero

» العاب دراجات بحرية
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 3:59 pm من طرف the wolf

» صورة الطفل الذى اتى بفيرس انفلونزا الخنازير
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 4:23 pm من طرف agmal banota

» اختيار الصديق
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:37 am من طرف the king

» صور انمى
طه حسين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 2:34 pm من طرف agmal banota

» مسابقة فى طاعة الله
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:17 pm من طرف the king

» رابط موفع ماى ايجى
طه حسين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 6:31 pm من طرف midohero

» موقع فيس بوك facebook
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 7:18 pm من طرف midohero

المواضيع الأخيرة
» مقاتل الساموراي
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 5:18 am من طرف the wolf

» رابط موقعwinbeve
طه حسين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 9:24 pm من طرف midohero

» العاب دراجات بحرية
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 3:59 pm من طرف the wolf

» صورة الطفل الذى اتى بفيرس انفلونزا الخنازير
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 4:23 pm من طرف agmal banota

» اختيار الصديق
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:37 am من طرف the king

» صور انمى
طه حسين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 2:34 pm من طرف agmal banota

» مسابقة فى طاعة الله
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:17 pm من طرف the king

» رابط موفع ماى ايجى
طه حسين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 6:31 pm من طرف midohero

» موقع فيس بوك facebook
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 7:18 pm من طرف midohero

المواضيع الأخيرة
» مقاتل الساموراي
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 5:18 am من طرف the wolf

» رابط موقعwinbeve
طه حسين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 9:24 pm من طرف midohero

» العاب دراجات بحرية
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 3:59 pm من طرف the wolf

» صورة الطفل الذى اتى بفيرس انفلونزا الخنازير
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 4:23 pm من طرف agmal banota

» اختيار الصديق
طه حسين I_icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:37 am من طرف the king

» صور انمى
طه حسين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 2:34 pm من طرف agmal banota

» مسابقة فى طاعة الله
طه حسين I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:17 pm من طرف the king

» رابط موفع ماى ايجى
طه حسين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 6:31 pm من طرف midohero

» موقع فيس بوك facebook
طه حسين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 7:18 pm من طرف midohero

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 طه حسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midohero
عضو ملكى (مدير)
عضو ملكى (مدير)
midohero


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 28
الموقع : shabab3cool.yoo7.com

طه حسين Empty
مُساهمةموضوع: طه حسين   طه حسين I_icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 5:58 am



طه حسين



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







طه حسين (ولد 1889 - توفي 1973) أديب وناقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كبير، لُقّب بعميد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. غيّر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربية، خالق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع كتابه "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" الذي نشر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة ومن أبرز دعاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

سيرة حياته

مولده


في الرابع عشر من شهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولد طه, سابع أولاد أبيه حسين الثلاثة عشر ولدا, في قرية الكيلو قريبا من مغاغة إحدى مدن محافظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الصعيد الأوسط المصري.و ما مر على عيني الطفل أربعة من الأعوام حتى أصبيبتا بالرمد ما أطفا النور فيهما إلى الأبد, لكن عوضه الله بصيرة نافذة,و ذهنا صافيا, وفؤاد ذكيا,و عقلا متفتحا صغر بإزائه فقد البصر, والحرمان بنعمة التلذذ بجمال ما في الوجود وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر،

في الكُتاب


أدخله أبوه كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب, لتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تلاوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و حفظه , فحفظه في مدة قصيرة أذهلت أستاذه و أترابه و والده الذي كان يصحبه أحيانا لحضور حلقات الذكر, و الاستماع عشاء إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

في الأزهر

سنة 1902 دخل طه الأزهر للدراسة الدينية, الاستزادة من علوم العربية, فحصل فيه ما تيسر من الثقافة , ونال شهادته. التي تخوله التخصص في الجامعة, لكنه ضاق ذرعا فيه, فكانت العوام الأربعة التي قضاها فيه, و هذا ما ذكره هو نفسه,و كأنها أربعون عاما و ذلك بالنظر إلى رتابة الدراسة, و عقم المنهج, و عدم تطور الأساتذة و المشايخ و طرق و أساليب التدريس.

في الجامعة المصرية

ولما فتحت الجامعة المصرية أبوابها سنة 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها,فدرس العلوم العصرية, و الحضارة الأسلامية, و التار على هذا يخ و الجغرافيا, و عددا من اللغات الشرقية كالحبشية و العبرية و السريانية, و إن ظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر و المشاركة في ندواته اللغوية و الدينية و الإسلامية.دأب على هذا العمل حتى سنة 1914, وهي السنة التي نال فيها شهادة الدكتوراة وم موضوع الأطروحة هو:"ذكرى أبي العلاء" ما أثار ضجة في الأوساط الدينية المتزمتة, وفي ندوة البرلمان المصري إذ اتهمه أحد أعضاء البرلمان بالمروق و الزندقة و الخروج على مبادئ الدين الحنيف.

في فرنسا

وفي العام نفسه, اي في عام 1914 أوفدته الجامعة المصرية إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , لمتابعة التخصص و الاستزادة من فروع المعرفة و العلوم العصرية,فدرس في جامعتها الفرنسية و آدابها, وعلم النفس و التاريخ الحديث.بقي هناك حتى سنة 1915, سنة عودته إلى مصر, فأقام فيها حوالي ثلاثة أشهر أثار خلالها معارك و خصومات متعددة, محورها الكبير بين تدريس الأزهر وتدريس الجامعات الغربية ما حدا بالمسؤولين إلى اتخاذ قرار بحرمانه من المنحة المعطاة له لتغطية نفقات دراسته في الخارج, لكن تدخل السلطان حسين كامل حال دون تطبيق هذا القرار المتعسف فعاد إلى فرنسا من جديد, لمتابعة التحصيل العلمي,ولكن في العاصمة باريس, فدرس في جامعتها مختلف الاتجاهات العلمية في علم الاجتماع و التاريخ اليوناني و الروماني و التاريخ الحديث و أعد خلالها أطروحة الدكتوراة الثانية وعنوانها: ((الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون)).

كان ذلك سنة 1918 إضافة إلى إنجازه دبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني, و النجاح فيه بدرجة اللإمتياز , وفي غضون تلك الأعوام كان تزوج من سوزان بريسو الفرنسية السويسرية التي ساعدته على الاضطلاع أكثر فأكثر بالفرنسية و اللاتينية, فتمكن من الثقافة الغربية إلى حد بعيد. كان لهذه السيدة عظيم الأثر في حياته فقامت له بدور القارئ فقرأت عليه الكثير من المراجع، وأمدته بالكتب التي تم كتابتها بطريقة بريل حتى تساعده على القراءة بنفسه، كما كانت الزوجة والصديق الذي دفعه للتقدم دائماً وقد أحبها طه حسين حباً جماً، ومما قاله فيها أنه "منذ أن سمع صوتها لم يعرف قلبه الألم"، وكان لطه حسين اثنان من الأبناء هما أمينة و مؤنس.




في الجامعة المصرية

ولما عاد إلى مصر سنة 1919 عين طه حسين أستاذا للتاريخ اليونلنيو الروماني, في الجامعة المصرية , وكانت جامعة أهلية, فلما ألحقت بالدولة سنة 1925 لاعينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي, فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها, وذلك سنة 1928 , لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط المعنوي و الأدبي الذي مارسه عليه الوفديون خصوم الأحرار الدستوريين الذين كان طه حسين واحد منهم.

وفي سنة 1930 أعيد طه حسين إلى عمادة الآداب, لكن, وبسبب منح الجامعة الدكتوراة الفخرية لعدد من الشخصيات السياسية المرموقة مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , و رفض طه حسين لهذا العمل, أصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرسوما يقضي بنقله إلى وزارة المعارف , لكن رفض العميد تسلم منصبه الجديد اضطر الحكومة إلى إحالته إلى التقاعد سنة 1932.


في الصحافة

على أثر طه حسين إلى التقاعد انصرف إلى العمل الصحفي فأشرف على تحرير ((كوكب الشرق)) التي كان يصدرها حافظ عوض , وما لبث أن استقال من عمله بسبب خلاف بينه و بين صاحب الصحيفة , فاشترى امتياز ((جريدة الوادي)) وراح يشرف على تحريرها, لكن هذا العمل لم يعجبه فترك العمل الصحفي إلى حين, كان هذا عام 1934 .


في الجامعة مجددا

وفي العام نفسه أي عام 1943 أعيد طه حسين إلى الجامعة المصرية بصفة أستاذا للأدب , ثم بصفة عميد لكلية الآداب ابتداء من سنة 1936. وبسبب خلافه مع حكومة محمد محمود, استقال من العمادة لينصرف إلى التدريس في الكلية نفسها حتى سنة 1942 , سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية , إضافة إلى عمله الآخر كمستشار فني لوزارة المعارف, و مراقب للثقافة في الوزارة عينها, وفي عام 1944, ترك الجامعة بعد أنم احيل إلى التقاعد.


وزيراً للمعارف

وفي سنة 1950 , و كان الحكم بيد حزب الوفد, صدر مرسوم تعيينه وزيراً للمعارف, و بقي في هذا المنصب حتى سنة 1952 , تاريخ إقامة الحكومة الوفدية , بعد ان منح لقب الباشوية سنة 1951 , وبعد أن وجه كل عنايته لجامعة الإسكندرية , و عمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة, و عضواً في العديد من المجامع الدولية, و عضواً في المجلس العلى للفنون و الآداب.


عودة إلى الجامعة و الصحافة

وفي سنة 1959 عاد طه حسين إلى الجامعة بصفة أستاذ غير متفرغ,كما عاد إلى الصحافة , فتسلم رئاسة تحرير ((الجمهورية)) إلى حين.

مناصب و جوائز

اضطلع طه حسين خلال تلك الحقبة, وفي السنوات التي أعقبتها بمسؤوليات مختلفة, و حاز مناصب وجوائز شتى, منها تمثيلة مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الأسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا, سنة 1960 , وانتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي, و الأشراف على معهد الدراسات العربية العليا , واختياره عضوا محكما في الهيئة الدبية لطليانية و السويسرية, وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان. و لقد رشحته الحكومة المصرية لنيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية, و مثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية, سنة 1965. وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل, إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية, وفي عام 1968 منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية , وفي سنو 1971 رأس مجلس إتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي, ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل , و أقامت منظمة الأونسكو الدولية في اورغواي حفلاً تكريمياً أدبياً قل نظيره.



أساتذته

أول أستاذ لطه حسين,كان الشيخ محمد جاد الرب, الذي علمه مبادئ القراءة و الكتابة و الحساب,و تلاوة القرآن الكريم في الكتاب الذي كان يديره بمغاغة في عزبة الكليو.

وفي الأزهر تلقى العلم على عدد من الأساتذة و المشايخ أبرزهم الشيخ المرصفي, و الشيخ مصطفى المراغي, و الشيخ محمد بخيت ,و الشيخ عطا, و الشيخ محمد عبده, وقد اعجب بادئ المر كثيراً بآراء هذا الأخير و اتخذه مثالاً في الثورة على القديم و التحرر من التقاليد.

وفي الحامعة المصرية تتلمذ على يد كل من أحمد زكي في دروس الحضارة الإسلامية, أحمد كمال باشا, في الحضارة المصرية القديمة, و المستشرق جويدي في التاريخ و الجغرافيا .اما في الفلك فتتلمذ على كرنك نللينو, و في اللغات السامية القديمة على المستشرق ليتمان , وفي الفلسفة الإسلامية على سانتلانا, وفي تاريخ الحضارة المشرقية القديمة على ميلوني , و الفلسفة على ماسينيون, و الأدب الفرنسي على كليمانت.


أما في جامعة باريس فدرس التاريخ اليوناني على غلوتسس, و التاريخ الروماني على بلوك, و التاريخ الحديث على سيغنوبوس, وعلم الاجتماع على اميل دوركهايم , وقد أشرف هذا و معه بوغليه على اطروحته عن فلسفة ابن خلدون الاجتماعية, بمشاركة من بلوك و كازانوفا.

ثقافته



في الشعر الجاهلي

في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ألف طه حسين كتابه المثير للجدل "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" وعمل فيه بمبدأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأنه كتب بعد الإسلام ونسب للشعراء الجاهليين وزاد طه حسين فنال من الإسلام والقرآن. فتصدى له العديد من علماء الفلسفة واللغة ومنهم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وغيرهم. كما قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن. فعدل اسم كتابه إلى "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" وحذف منه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي اخذت عليه.



أفكاره

دعا طه حسين إلى نهضة أدبية، وعمل على الكتابة بأسلوب سهل واضح مع المحافظة على مفردات اللغة وقواعدها، ولقد أثارت آراءه الكثيرين كما وجهت له العديد من الاتهامات، ولم يبالي طه بهذه الثورة ولا بهذه المعارضات القوية التي تعرض لها ولكن أستمر في دعوته للتجديد والتحديث، فقام بتقديم العديد من الآراء التي تميزت بالجرأة الشديدة والصراحة فقد أخذ على المحيطين به ومن الأسلاف من المفكرين والأدباء طرقهم التقليدية في تدريس الأدب العربي، وضعف مستوى التدريس في المدارس الحكومية، ومدرسة القضاء وغيرها، كما دعا إلى أهمية توضيح النصوص العربية الأدبية للطلاب، هذا بالإضافة لأهمية إعداد المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية، والأدب ليكونا على قدر كبير من التمكن، والثقافة بالإضافة لاتباع المنهج التجديدي، وعدم التمسك بالشكل التقليدي في التدريس.

من المعارضات الهامة التي واجهها طه حسين في حياته تلك التي كانت عندما قام بنشر كتابه "الشعر الجاهلي" فقد أثار هذا الكتاب ضجة كبيرة، والكثير من الآراء المعارضة، وهو الأمر الذي توقعه طه حسين، وكان يعلم جيداً ما سوف يحدثه فمما قاله في بداية كتابه:

" هذا نحو من البحث عن تاريخ الشعر العربي جديد لم يألفة الناس عندنا من قبل، وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه، وبأن فريقا آخر سيزورون عنه ازورار ولكني على سخط أولئك وازورار هؤلاء أريد أن أذيع هذا البحث أو بعبارة أصح أريد أن أقيده فقد أذعته قبل اليوم حين تحدثت به إلى طلابي في الجامعة.

وليس سرا ما تتحدث به إلى أكثر من مائتين، ولقد اقتنعت بنتائج هذا البحث اقتناعا ما أعرف أني شعرت بمثله في تلك المواقف المختلفة التي وقفتها من تاريخ الأدب العربي، وهذا الاقتناع القوي هو الذي يحملني على تقييد هذا البحث ونشره في هذه الفصول غير حافل بسخط الساخط ولا مكترث بازورار المزور .

وأنا مطمئن إلى أن هذا البحث وإن أسخط قوما وشق على آخرين فسيرضي هذه الطائفة القليلة من المستنيرين الذين هم في حقيقة الأمر عدة المستقبل وقوام النهضة الحديثة، وزخر الأدب الجديد".

نقده

يروي البعض -ومنهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-أنه كان يسعي لهدم الدين و أنه جند بعد رجوعه من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبث الأفكار المغلوطة و الخبيثة مستندين إلى أنه تزوج من مسيحية غير مصرية وأن ابنه مؤنس لا يعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ودعوته إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].ورمي باستنساخ أفكار أدباء الغرب وتحديدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - اليهودي المتهم بالحقد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],لإن مرجليوث كان قد سبقه بإنكار الشعر الجاهلي بعشرة أشهر فتبعه في ذلك بعد أن كان لا يمتري في هذا الشعر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال عندما قرأ كتابه المسمى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

ومما أخذ على طه حسين قوله بانعدام وجود دليل على وجود النبيين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فضلا عن زيارتهما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ورفعهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سالكا بذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في التشكيك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],ويقول في هذا الصدد.

واتهم بخدمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبر الكتابة في إصدارهم المدعو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتي يمولها أسرة هراري اليهودية وشارك مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].كما دعا طه حسين في الكتاب المذكور آنفا إلى حمل مصر على الثقافة الغربية والانفصال عن تاريخها الاسلامي دون الفرعوني فبينما يصف الفتح الإسلامي لمصر بإنه استعمار عربي،يصف المستعمرين الإنجليز بإنهم أصدقاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].فيقول

« إن الفرعونية متأصلة في نفوس المصريين ولو وقف الدين الإسلامي حاجزاً بيننا وبين فرعونيتنا لنبذناه.»

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وساند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمام الأزهر في فتوى جواز الإفطار في نهار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمن يجد أدنى مشقة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].كما زعم أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من صنع النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وأن محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رجل سياسة لا رسول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وأن ألفية ابن مالك تعدل خمسين نسخة من القرآن الكريم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].فاتهم بالكفر والإلحاد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وطالب مشايخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بحذف فقرات من كتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يحكي سيرته بدعوى أنه كافر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وقد نقل القول بكفره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين قال:

«فلما يكون طه حسين كافراً ومؤمنا في عقله وشعوره، ولا يكون في فلسفته هذه مغفلاً من ناحية ومخطئاً من ناحية أخرى، وهل يجتمع هذا التناقض إلا في عقل واهن ضعيف كعقل الأستاذ، وإلا فمن ذا الذي يعقل أن نفى النبوة والوحي وتكذيب الكتب السماوية هو على وصف من الأوصاف علم وعقل وعلى وصف آخر دين وإيمان»

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].ونقل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في بحثه "طه حسين -دراسة وتحليل" الذي طبعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],حيث أشاد به ووصفه بالإلحاد والثورة على الدين وفكرته عن الأصل البشري للأديان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

الرد عليه

قام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتأليف كتاب سماه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للرد على كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وألف كذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للرد على كتاب ألفه طه حسين وهو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعلى كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدعو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].ويأخذ عليه أنه لم يصل على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولو مرة واحدة في كتابه المذكور آنفا ولو حتى بكتابة (ص),ويسميه "المبشر طه حسين"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وقد صنف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين سماه "معركة الشعر الجاهلي بين الرافعي وطه حسين".

وممن رد عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال

«أستميح طه العذر إن خالفته في اتخاذ النَّبيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وعصره مادة الأدب الأسطورة. وأشار إلى ما يتصل بسيرته -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- ساعة مولده، وما روي عما حدث له من إسرائيليات رُوِّجت بعد النَّبيّ»

وأردف

«ولهذا وما إليه يجب في رأيي أن لا تتخذ حياة النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-مادة الأدب الأسطوري، وإنما يتخذ من التاريخ وأقاصيصه مادة لهذا الأدب، وما اندثر أو ما هو في حكم المندثر، وما لا يترك صدقه أو كذبه في حياة النفوس والعقائد أثراً ما. والنَّبيُّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-وسيرته وعصره يتصل بحياة ملايين المسلمين جميعاً, بل هي فلذة من هذه الحياة. ومن أعز فلذاتها عليها وأكبرها أثراً. وأعلم أن هذه (الإسرائيليات) قد أريد بها إقامة ميثولوجية إسلامية لإفساد العقول والقلوب من سواد الشعب, ولتشكيك المستنيرين ودفع الريبة إلى نفوسهم في شأن الإسلام ونبيه-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-فقد كانت هذه غاية الأساطير الذي وضعت عن الأديان الأخرى. من أجل ذلك ارتفعت صيحة المصلحين الدينيين في جميع العصور لتطهير العقائد من هذه الأوهام»

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عنه إن كتاباته عن الإسلام كلها خبيثة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،وألف كتابا أسماه "نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وممن رد عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في كتابه "محاكمة فكر طه حسين"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].كما عارضه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في بحثه "مواقف طه حسين من التراث الإسلامي"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وأفرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في كتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فصلا عن نقد طه حسين.وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في بحثه "بين الرافعي وطه حسين تحت راية القرآن".[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].ويروي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنه كان أحد طلبته وحصل له مايلي

«بعد المحاضرة طلبتُ من الدكتور طه أن يأذن لى فى الحديث، فأذن لى مبتهجا، أو هكذا ظننت. وبدأت حديثى عن هذا الأسلوب الذى سماه: "منهجا" وعن تطبيقه لهذا المنهج فى محاضراته، وعن هذا "الشك" الذى اصطنعه: ما هو؟ وكيف هو؟ وبدأت أدلل على أن الذى يقوله عن "المنهج" وعن "الشك" غامض، وأنه مخالف لما قاله ديكارت، وأن تطبيق منهجه هذا قائم على التسليم تسليمًا لم يداخله الشك بروايات فى الكتب هى فى ذاتها محفوفة بالشك! وفوجئ طلبة قسم اللغة العربية، وفوجئ الخضيرى خاصة. ولما كدت أفرغ من كلامى انتهرنى الدكتور طه وأسكتنى، وقام فخرج»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



اتهامه بالردة

نقل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مقالة كتبها بعنوان "العودة لطه حسين مفخرة مصر" في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة ١٩٧٩ عن فريد شحاته وهو مسيحي ويعمل كاتبا لطه حسين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قوله

«أن طه حسين قد تعمَّد لاعتناق النصرانية عند زواجه من سوزان الفرنسية، وكان ذلك في كنيسة إحدى القرى في فرنسا»

ولم يقطع أحد بصحة هذا القول كما لم ينفه أحد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].لكن أحمد حسين يقرر الحقائق الآتية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

  1. زواجه بفرنسية تحمل اسماً مسيحياً رضيت أن تتبعه إلى مصر رغم فقره وكونه ضريراً.
  2. أن إسلامه لم يؤثر على علاقته بأسرة زوجته المسيحية جداً وعمها القسيس الكاثوليكي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
  3. اتخذ ملازماً له إنساناً مسيحياً.
  4. جعل ديدنه الهجوم على الإسلام ومؤسساته وترويج آراء المستشرقين من يهود ونصارى ممن استقدمهم وملأ بهم كلية الآداب،


كما يستشهد بسكوت زوجته في مذكراتها عن نفي هذا الحديث،وكثرة ماورد في مذكراتها عن غشيانهم الكنس والدير وزيارة القساوسة وغيابهم عن المساجد والجوامع ك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلال زيارتهم لمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وأفاض إبراهيم عوض في سرد القرائن فقال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

  1. أن زوجة طه حسين لم تكن تحبه حين قبلته زوجا.كماذكرت الزوجة في مذكراتها وسامي الكيالي في كتابه "مع طه حسين"،لكن عمها القسيس أقنعها بالزواج به.
  2. قوله بأن مؤنس ابن طه حسين كان ينادى في المنزل بكلود.
  3. ذكرت زوجة طه حسين أن والدة طه حسين لم تكن تستنكف من دخول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى بيتها على الرغم من أنها عجوز أمية صعيدية مسلمة.
  4. محبة طه حسين لعم زوجته.حيث يقول أنه أحب رجل إلى نفسه وأنه مثله الأعلى ودليله في الحياة.
  5. اتخاذه توفيق شحاته ثم خلفه أخوه فريد وسليم شحاته وألبير برزان وكلهم نصارى أعوانا له.فضلا عن أستاذ أزهري.
  6. اجتماعه مع الأساتذة الأجانب في الجامعة في بيته يوم الأحد الذي يوافق عيد النصارى.
  7. اتصاله بكثير من المستشرقين المتهمين بإساءة القول في الإسلام ونيله عددا من الشهادات الفخرية من الجامعات الأوروبية.
  8. زيارته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد سنتين من تأسيسها وتذليله العقبات أمام أحد الطلبة للإلتحاق بركبها.
  9. تعامله مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وزير خارجية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مجلة الكاتب حيث عمل مشرفا ماليا عليها.
  10. مساعدته أصدقائه من اليهود من الفرار من مصر في أثناء اقتراب الألمان من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


أقواله

"أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب" (مستقبل الثقافة في مصر، ص 41).

"وما أريد أن أفصل الأحداث الكثيرة الكبرى التي حدثت في أيامهما، فذلك شيء يطول، وهو مفصل أشد التفصيل فيما كتب عنهما القدماء والمحدثون. وأنا بعد ذلك أشك أعظم الشك فيما روي عن هذه الأحداث، وأكاد أقطع بأن ما كتب القدماء من تاريخ هذين الإمامين العظيمين، ومن تاريخ العصر القصير الذي وليا فيه أمور المسلمين، أشبه بالقصص منه بتسجيل الحقائق التي كانت في أيامهما"

مؤلفاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيره الشيخ // احمد حسين ديدات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shabab3cool.a7larab.net :: المنتديات الادبية :: المكتبة-
انتقل الى: